JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
recent
اخر المشاركات
الصفحة الرئيسية

اقتصاد السوق مادا تعرف عنه

تعريف اقتصاد السوق 

يمكن تعريف الاقتصاد على انه واحد من الانظمة التي تمنح للافراد سواء طبيعيين ام اعتباريين حرية تبادل مجموعة من الخدمات كالاسهم والمنتجات والاموال وغيرها في مختلف انحاء العالم , وذلك دون اي حواجز , ويتحدد اقتصاد السوق ونسبته بمعدل الاستهلاك والانتاج , ويسمى ايضا هذا النظام بالاقتصاد الحر , فاين نشا هذا الاقتصاد وما هي انواعه او نظرياته العامة , هذا الشيء هو الذي سوف نقوم بالتعريف به من خلال مقالتنا لهذا اليوم . .

اقتصاد السوق


اين نشا اقتصاد السوق

ان اول من قام باطلاق ما يسمى اقتصاد السوق هو الاقتصادي و العالم الشهير فريدريش هايك وقاد كان السبب الرئيسي وراء فعله لذلك هو محاولاته مواجهة النظام الاقتصادي الكنزي الذي كان شائعا انذاك والذي كانت تتدخل فيه الحكومة لتحديد مساره بدعوى المحافظة على نشاط السوق مما اثار غضب هذا العالم ودفع للقول بان ارتفاعات او انحفاضات النظام الاقتصادي قادرة على تصحيح نفسها بنفسها دون حاجة لتدخل الدولة او اي طرف اخر وهذا ما وفره اقتصاد السوق الجديد الذي طرحه لهذا سمي بالاقتصاد الحر لغياب تدخل اي جهة بمساره وتقلباته .

ما هي ابرز نظريات اقتصاد السوق

ان نظريات اقتصاد السوق كثيرة ومتنوعة لكن يمكن ابراز اشهرها فيما يلي .

النظرية التقليدية , هذه النظرية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالعالم ادم سميث ووليم بيتي و غيرهم حيث انحسرت دراستهم على السوق الاقتصادي  , وفقا للنظرية التقليدية فان السلع تتحدد قيمتها في السوق بكمية العمل المبذول لاجل انتاجها . .

النظرية الماركسية , تعد هذه النظرية احد ابرز النظريات في مجال الاقتصاد ايضا وهي مرتبطة بشكل اساسي بالمفكر كارل ماركس وقد قام بانتاجها ردا على النظرية التقليدية واصحابها كما اعتمد عليها لاجل شرح اقتصاد  السوق , و اتفق نوعا ما مع النظرية التقليدية فيما يخص ان قيمة السلعة تتحدد بمستوى الجهد المبذول لاجل انتاجها لكن وعلى عكس النظرية التقليدية نجد ان كارل ماركس ركز بشكل كبير على رؤوس الاموال ودورهم الكبير في التحكم بها مما يؤثر على نشاط السوق الاقتصادي . .

النظرية الحدية , تعد هذه احدى ابرز النظريات الاقتصادية وهي احد ابرز النظريات الفكرية من ابرز اصحابها المفكر فون بافرك و الفرد مارشال وغيرهم من كبار الاقتصاديين , ويؤمن اصحاب هذه النظرية على ان اقتصاد السوق يظهر في تلك العلاقة التي تتكون بين الافراد والمنتجات او السلع بمعنى ان منفعة السلعة بالنسبة لهؤلاء الاشخاص ومدة احتياتجهم لها هي ما يحدد قيمتها في السوق الاقتصادي وهذا على عكس النظريات السابقة خاصة النظرية التقليدية والتي اعتبرت ان قيمة المنتج تحددها ذلك الجهد المبذول لاجل انتاجها مما يبرز عن مضاربات كبيرة بين هاته النظريات . .

 اقتصاد السوق  مادا  تعرف عنه

HAKIM ELGHASSOULI

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة