JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
recent
اخر المشاركات
الصفحة الرئيسية

كيف تقرأ رموز إطار عجلات سيارتك وتكشف عن مشاكلها؟

 كيف تقرأ رموز إطار عجلات سيارتك وتكشف عن مشاكلها؟

عن السلامة الطرقية امر لا يرتبط فقط بالسائق و طريقة سياقته للسيارة ، بل أيضا بالجانب التقني للسارة و مدى سلامتها . في مقالة اليوم سنتطرق لنقطة مهمة جدا تمس السلامة الطرقية ، غنها قراءة رموز إطار عجلات السيارة والكشف عما بها من مشاكل ، فكيف تقرأ رموز إطارات عجلات سيارتك و كيف تكشف عن مشاكلها؟ هذا ما سنجيب عنه للتو فابق معنا .



ضغط الهواء بالعجلات

في حال كان ضغط الهواء بالعجلات غير مضبوط بشكل صحيح ، او تعرض عجلات السيارة لضرر ما فمن الوارد جدا أن يتاثر تسارع سيارتك ، كما قد يؤثر الامر على تحكمك بالسيارة خاصة في المنعطفات بل قد يصعب عليك كبح السيارة ، أي انها مشاكل تؤثر على عمل الفرامل وعملية الكبح عموما .

العطل بعجلات

لكن كيف نستطيع ان نلاحظ وجود هذا النوع من الضرر او العطل بعجلات سياراتنا و بالتحديد إطاراتها؟ في الواقع ، يمكن ذلك عبر تتبع صوت دوزان عجلات السيارة لأن تضررها غالبا ما يعبر عنه بتغير صوت الدوران او باهتزاز مقود السيارة بشكل يلفت انتباه السائق . من جهة أخرى ، فان استخدام أجهزة مراقبة ضغط العجلات تساعد على الكشف عن وجود عطل بها ، او معرفة هاته الأعطال قبل أن تحدث ، و هنا لا يجب عليك اخي السائق ان تكتفي فقط بهاته الأجهزة بل من واجبك أيضا ان تقوم بفحص دوري منتظم لإطارات عجلات سيارتك و التأكد من ضغط الهواء بها في مركز مخصص لهذا الغرض .

 قراءة رموز إطار عجلة السيارة

اما فيما يخص قراءة رموز إطار عجلة السيارة ، فعليك أخي السائق أن تكون على دراية بما يعنيه كل رمز لان ذلك يسهل عليك تحديد العطل بعجلاتك بشكل اسهل ممن لا يجيد قراءة هذه الرموز. تنقسم هذه الرموز على نوعين فهناك رموز في شكل أحرف لاتينية، و أخرى في شكل ارقام. فيما يلي اهم هذه الرموز و معانيها:

R: يشير هذا الحرف إلى نوع إطار السيارة أي راديال Radial، و هو نوع معياري في صناعة السيارات لأزيد من 20 سنة او أكثر .

P: هو رمز حرفي آخر ، حيث ان حرف P يشير إلى أن إطارات سيارتك خاصة بنقل الركاب فقط أي particuliers أو الأشخاص.

S: تعني أن هاته الإطارات تتحمل سرعة 122 ميل/ الساعة .

U: تعني أن هاته الإطارات تتحمل سرعة 124 ميل/ الساعة.

T: تعني أن هاته الإطارات تتحمل سرعة 118 ميل/ الساعة.

Y: تعني أن هاته الإطارات تتحمل سرعة 186 ميل/ الساعة.

W: تعني أن هاته الإطارات تتحمل سرعة 168 ميل/ الساعة.

V: تعني أن هاته الإطارات تتحمل سرعة 149 ميل/ الساعة

اما الرموز الرقمية ، فهناك مثلا :

قطر إطار السيارة

15 : الذي يدل على قطر إطار السيارة بوحدة البوصة pousse، لذا فعلى السائق أن ينتبه جيدا لهذا الرقم او الرمز خاصة إذا كان يعتزم تحسين حجم مقود سيارته .

215 : هو رقم يشير على عرض غطار السيارة او المسافة التي تفصل ما بين حافتي جدار السيارة ، و وحدة قياس هذا العرض هي المليمتر باتجاه الأعلى ، و فوق السيارة أيضا ، و عل العموم فكلما ارتفع هذا الرقم كلما زاد حجم إطار عجلات سيارتك .

98: هو رمز يحيل على مدى قدرة إطارات عجلات السيارة على تحمل الوزن ، أي ان هذا الرمز يخص قياس مقدار الوزن الذي قد تتحمل إطارات السيارت حمله .


كيف تقرأ رموز إطار عجلات سيارتك وتكشف عن مشاكلها؟

Postblog

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة