JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
recent
اخر المشاركات
الصفحة الرئيسية

طرق لتطوير تجارتك من التجارة التقليدية إلى التجارة الالكترونية

 طرق لتطوير تجارتك من التجارة التقليدية إلى التجارة الالكترونية

التجارة العالمية

في العشريات الأخيرة عرفت التجارة العالمية طفرة عجيبة ، إذ ما فتئ العالم السيبراني الافتراضي يحتل مكانة مهمة في حياتنا أكثر فأكثر و ذلك على كافة الأصعدة و من ذلك ميدان التجارة . لذا صار من الضروري بمكان على أن يطلع التجار على أهم الطرق التي تساعدهم على تطوير تجارتهم من النمط التقليدي إلى النمط العصري المعاصر أي نحو التجارة الالكترونية . خاصة و أن هاته الأخيرة لها عدة مزايا منها أنها لا تعرف الحدود فيمكنك شراء منتج أو خدمة من قارة أخرى بمجرد ضغطة زر . لكن السؤال المحوري في هذا الصدد هو : ما هي الطرق التي يمكن للتاجر اتباعها لتطوير تجارته و المرور بها من النمط التقليدي نحو نمط رقمي أو الكتروني ؟





تحويل النشاط التجاري

إجابة على هذا التساؤل ، يمكننا القول بأن تحويل النشاط التجاري سيحتاج بداية إلى خطة عمل دقيقة تراعى فيها قدرات المؤسسة أو التاجر الفرد و كذا تراعي نوعية نشاطه التجاري و إمكانياته ، كما و يجب أن تراعي هاته الخطة المخاطر المحتملة و المشاكل التي قد ترتبط بهذا النوع من الأنشطة ، أي التجارة في الفضاء السيبراني . و حتى يتم تصور و وضع خطة عمل فعالة و ناجعة فهناك عدد من الخطوات الأساسية التي يمكن الاستعانة بها لتحقيق هدفك هذا، وهي التي نلخصها كالآتي:

تحديد المنتجات أو الخدمات

تحديد المنتجات أو الخدمات التي ستقدمها الكترونيا : تبعا لطبعة نشاطه التجاري يمكن للتاجر أن يحول كافة نشاطه من النمط التقليدي إلى الالكتروني مع الحفاظ على التقليدي في العالم الحقيقي طبعا، كما بإمكانه تحويل جزء فقط من تجارته نحو العالم الرقمي. و هكذا فإن كنت تبيع العطور في العالم الحقيقي على سبيل المثال ، فبإمكانك نقل تجارتك إلى العالم الرقمي ولذلك يتعين عليك منح الزبناء المحتملين إمكانية الشراء عن بعد، و الدفع الكترونيا عبر متجرك الالكتروني ...

لإنشاء متجر رقمي

كخطوة ثانية لا بد من لإنشاء متجر رقمي : فبدخولك لعالم التجارة الالكترونية لا مفر من توفير وسائل الاتصال التي تربط بزبنائك المحتملين الذين يزورون متجرك ويتصفخونه\ ، و أولى هاته القنوات هي بريدك الالكتروني الذي يمكنك من التواصل مع الزبناء المحتملين، بل و أيضا مع الشركات الأخرى، بحيث يمكنك من إرسال نشرات و كتيبات المنتجات و الخدمات الخاصة بك وغير ذلك. من ناحية أخرى، فإيميلك أو بريدك الالكتروني هو وسيلة تسويقية بامتياز، بل هو أداة تسويق جد فعالة تساعدك على الوصول إلى أكبر عدد من الزوار و الزبناء المحتملين مما قد يترتب عنه ارتفاع في نسبة مبيعات مع مرور الوقت ...

العالم الافتراضي

لا تغفل عن التواجد الرقمي لأطول وقت ممكن: إن العالم الافتراضي هو عالم يعرف منافسة شرسة بين التجار الرقميين ، لذا فالحصور الدائم هو أحد أسرار نجاح تجارة الكترونية ما، و هنا نقصد موقعك الالكتروني ، حيث عليك أن تملأه بمحتوى يعطي فكرة أوضح عن نشاطك التجارة كأن تدرج فيه تعريفا للمؤسستك وخدماتك، أن تدرج به كتيب منتجاتك (أو ما يعرف بالكاتالوج) إلى غير ذلك، لكن لا تنس أنه عليك تحديث بعض المعلومات من وقت لآخر بحسب تغيرات السوق حتى تكون في انسجام وتلاءم مستمرين مع السوق الذي ولجته وإلا ستضمحل وسط المنافسة ... كما أن مسألة الحضور الرقمي تحيل أيضا على حضورك في شبكات التواصل الاجتماعي لأن التجربة أثبتت مدى قوة هاته الشبكات في ميدان التجارة الالكترونية وكيف أنها صارت وسيلة جد فعالة للتسويق وبأقل تكلفة ، كما أن تواجد على منصات التواصل الاجتماعي يساعدك على التعرف عن قرب على احتياجات الفئات التي يستهدفها نشاطك التجاري، كما قد يعطيك فكرة عن آفاق محتملة لتوسيع هذا النشاط وتحقيق مزيد من الربح والنجاح .


طرق لتطوير تجارتك من التجارة التقليدية إلى التجارة الالكترونية

Postblog

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة