JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
recent
اخر المشاركات
الصفحة الرئيسية

التدوين Blogging : كيف تنشئ مشروع مدونتك الخاصة ؟ - (الجزء 1)

 التدوين Blogging : كيف تنشئ مشروع مدونتك الخاصة ؟

مع التطورات الحديثة التي عرفها العالم بفضل التكنولوجيا الحديثة ، صار من الممكن أن تجد لنفسك فرصة عمل حر يدر عليك دخلا يتغير بتغير الجهد و الوقت الذين تبذلهما لإنجاح عملك . في هذا الإطار يعتبر التدوين إحدى طرق الربح من الانترنيت شريطة تقديم محتوى مفيد و متجدد يجذب أكبر عدد من الزوار . في مقالنا هذا نتطرق لموضوع التدوين ، فما هو التدوين او المدونة ؟ و كيف يمكنك إنشاؤها  و تحقيق الربح من خلالها ؟ و ما هي أنواع المدونات ؟ كلها أسئلة سنجيب عنها لمساعدتك على القيام بأول خطوة نحو الربح عن طريق الانترنيت بواسطة المدونة إذا كنت من هواة الكتابة . لذا فلتبق معنا . . .

يمكن تعريف البلوج او المدونة كموقع الكتروني يحتوي على منشورات يتم ترتيبها زمنيا ترتيبا كرونولوجيا من أحدثها لأقدمها ، أي ان زائر الموقع يطلع بداية على احدث المنشورات ثم الاقدم فالأقدم . هذا النوع من  المواقع الالكترونية أي المدونات تمنح لمستخدميها إمكانية التفاعل مع المحتوى او المنشور المقدم سواء عن طريق إبداء الإعجاب به و التعليق عليه او حتى مشاركته مع الغير عبر وسائط التواصل الاجتماعي . . .

التدوين Blogging


هناك أنواع كثيرة مواقع التدوين او المدونات او ما يعرف عموما بالبلوجز ، من بينها :

        المدونات المتخصصة :

 و هي عبارة عن مدونة تختص في موضوع معين ، و تعرف كذلك باسم مدونة النيس او Nich blog ، حيث تحرص هاته المدونات على نشر محتوى مرتبط بموضوع بعنيه ، و نضرب امثلة في هذا السياق ، حيث هناك على سبيل المثال مدونات صحية و طبية و أخرى تهتم بالتغذية أو الجمال ، او علوم الإدارة إلى غير ذلك من المواضيع المتنوعة

       المدونات الشخصية:

 هي مدونات ذات طابع شخصي ، حيث ينشر الشخص فيها مثلا تجاربه الخاصة ، و معارفه بهدف تقاسمها مع الغير ، حيث يمكن لاي منا إنشاء مدونة شخصية يتقاسم فيها أفكاره وآراءه و مناقشتها مع متابعيه . من ميزات هذا النوع من المدونات كون أصحابها يتمتعون بالحرية في اختيار التصميم الذي يرغبون به لموقعهم أي انهم ليسوا مقيدين بتصاميم معينة .

        المدونة العكسية: تعرف أيضا بام reverse blog و هو نوع حديث من المدونات إذ ان ما يميزه هو ان المحتوى يتم نشره من قبل مستخدمي الموقع و زواره و ليس من أصحابه او المسؤولون عنه، بمعنى ىخر فغن دور مدير المدونة العكسية ينحصر في إدارة الموقع و تصفية المنشورات و انتقاء ما يناسب هدف الموقع منها ، كما يمكنه أيضا إضافة المحتوى و النشر بدوره.

        المدونة التحالفية  او affiliate blog:

 هو نوع من المدونات الذي يستهدف الربح المادي بالدرجة الأولى، أي انها تقوم على أساس ربح المال عبر الإعلانات، حيث يتم الاتفاق او التعاقد مع شركة ما على ساس الترويج لمنتجاتها و تشجيع زوار الموقع على تجربتها، مقابل مبالغ مالية تدفعها تلك الشركات لصاحب المدونة .

       مدونات العمل الحر او العمل المستقل:

 تعرف أيضا بمدونات الفريلانس، هي مدونات يتلقى أصحابها مقابلا ماديا من اجل التدوين و نشر محتوى بعينه، أي كتابة مواضيع لشركات او مؤسسات ما . في هذا الصنف من المدونات يحدد العميل أو الزبون الموضوع الذي يستهدف، اما دور المدون فهو ان يكتب حول ذاك الموضوع و ينشر المحتوى على موقعه.

        مدونة الاعمال او البيزنس بلوج Buisiness blog:

 هي مدونة تستخدمها الشركات على وجه الخصوص، حيث تنشر فيها اخبارها و مستجداتها بهدف جذب اكبر عدد ممكن من المتابعين والزبائن او العملاء المحتملين .


التدوين Blogging : كيف تنشئ مشروع مدونتك الخاصة ؟ -  (الجزء 1)

رشيدة اليوسفي

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة