JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
recent
اخر المشاركات
الصفحة الرئيسية

المصادر الرئيسية للهدر في منهجية التحسين المستمر

 المصادر الرئيسية للهدر في منهجية التحسين المستمر 

منهجية الكايزن 


قبل أن نتطرق لمسألة المصادر الرئيسية للهدر في منهجية التحسين المستمر المعروفة باسم منهجية الكايزن ، يجدر بنا التذكير بأنها منهجية تعمل على التطوير والتحسين المستمر زمنيا للجودة في كافة مناحيها سواء على مستوى الفرد ، الأسرة ، المؤسسة أو حتى المجتمع عامة . الهدف الرئيسي لهاته المنهجية هو تدبير و إدارة الوقت بغية تخفيض تكاليف إنتاج أي منتج أو خدمة كيفما كان نوعها ، و أيضا الرفع من الإنتاجية وكل ذلك عبر محاربة كافة أشكال الهدر ، والتي هي صلب مقالتنا اليوم . فما هي أهم مصادر الهدر في منجية التحسين المستمر أو الكايزن ؟


مصادر الهدر في المنهجية اليابانية

تتمثل أهم مصادر الهدر في المنهجية اليابانية للتحسين المستمر في ثلاثة أمور تدعى باليابانية : 

"مورا" ، "موري" و "مودا" ، حيث أن "  مورا " تعني التباين و الانحراف وغياب الالتزام خلال العملية التي يقوم بها فرد أو فريق عمل ما ، و هي أمور تؤدي إلى ظهور ما يعرف ب "موري" أي الاجهاد أو العبء سواء على الآلات أو الأشخاص وغير ذلك، مما تترتب عنه ال "مودا" ومعناها كل ما يعمله الفرد أو الفريق خلال عملية ما دون الحاجة إليه أي كل ما هو زائد و غير مفيد ، أي أنها أمور لا تنتج قيمة مضافة لا للفرد و لا للمؤسسة و لا لعميلها و لا حتى للمجتمع عموما . بل على العكس تماما من ذلك قد تشكل مصادر تكاليف زائدة ناتجة عن هذا النوع الأخير من الهدر .
في الواقع إنها مصادر هدر يجب أن تعلن عليها حرب ضروس ، والمقصود هنا أنها الرئيسية و أن كل تطوير أو تحسين محتمل سيكون رهينا بمحاربة هاته الأشكال أو المصادر من مصادر الهدر سواء في الأسرة أو المؤسسات وبالتقليل منها بكل الصور والسبل الممكنة . 
وختاما فنود الإشارة إلى أن منهجية التحسين المستمر أو الكايزن لا يمكن اختصارها في مقالة أو اثنتين بل هي بحر شاسع سنعمل على سبر أغواره في مقالات مقبلة ، لذا فلتنظرونا .



المصادر الرئيسية للهدر في منهجية التحسين المستمر

رشيدة اليوسفي

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة